اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

معنى الدرعية واين تقع

معنى الدرعية واين تقع

معنى كلمة الدرعية ونتعرف على ماهي الدرعية والتي تبادل الكثيرون الحديث عنها في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده محمد بن سلمان.

وتعرف الدرعية بالعديد من الكلمات والبحث والاهتمام آثار الدرعية التاريخية  قبائل الدرعية خريطة الدرعية الدرعية التاريخية pdf الدرعية البجيري تاريخ الدرعية وإرثها  الدرعية الجديدة.

معنى كلمة الدرعية

معنى الدرعية واين تقع
الدرعية التاريخية

معنى الدرعية : الدرعية هي مدينة عربيَّة تقع في إقليم عارض اليمامة التاريخي بجنوبي هضبة نجد، وتتبع إدارياً منطقة الرياض فيما تبعد عن العاصمة السعودية الرياض حوالي 20 كلم. وهي المحافظة الأولى في المملكة، يحدها من الشمال محافظة حريملاء، ومن الجنوب محافظة ضرما، ومدينة الرياض، ومن الشرق مدينة الرياض، ومن الغرب حريملاء ومحافظة ضرما.

اقراء ايضاً : ميثاق الدرعية

معنى الدرعية في المعجم

لذبيحةَ ـَ دَرْعاً: سلَخها من قِبَلِ عنقها. وـ الرَّقبةَ: أزالها من قِبَل المَفصِل من غير كَسْر. وـ في عُنُقِه حَبلاً: شدَّه عليه فاختنق.( دَرِعَتِ ) الفرس والشاة ونحوهما ـَ دَرَعاً، ودُرْعَةً: اسودّ مقدَّمُها، وابيضَّ مؤخَّرها، أو العكس. فهو أدرع، وهي دَرْعاء. ( ج ) دُرْع. وفي حديث المعراج: ( فإذا نحن بقومٍ دُرعٍ أنصافُهم بيضٌ وأنصافُهم سود ). ويقال: ليلة درعاء: سوداءُ الصَّدر بيضاءُ العَجُز من آخر الشهر، أو العكس من أوَّل الشهر. ( ج ) دُرْع.( دُرِعَ ) الزرع: أُكِل بعضه. وـ الماء: أُكِل كلُّ مرعًى حوله.( أَدْرَعَ ) الشهر: جاوز نصفه؛ لِسَواد أوَّله. وـ الزرع، والماء: دُرِع. وـ القوم: انكشف كلؤهم عما حَوَالَيْ مياههم. وـ الشيء: أدخله في جوف شيء.( دَرَّعَ ) في السَّيْر: تقدَّم. وـ فلاناً: خنَقَه، أو جعل عنقه بين ذراعِه وعَضُده وخَنَقَه. وـ ألبسه دِرْع الحديد. ويقال: درَّعَه بها. وـ المرأةَ ألبَسَها دِرْع الثياب. ويقال: درَّعَها به.( ادَّرَعَ ) الرجلُ: لبِسَ دِرعَ الحديد. ويقال: ادَّرَعَ الدِّرع، وبها. وـ المرأةُ: لبست دِرْع الثياب، ويقال: ادَّرَعت الدِّرع، وبها. وـ الليلَ: دخل في ظُلمته؛ كأنه تَدَرَّعها واستترَ بها. وفي المثل: ( شَمِّر ذيلاً وادَّرِعْ ليلاً ): استَعْمِل الحزْم واتخِذِ الليل جَمَلاً.( انْدَرَعَ ) البطنُ: امتلأ. وـ العظمُ من اللحم: انخلع. وـ القمر من السحاب: خرج. وـ فلانٌ في السَّيْر: تقدَّم. ويقال: اندرع بفعل كذا: اندفع.( تَدرَّعَ ) الدرعَ، وبها: لبسها. وـ الليل: ادَّرعَه.( تَمَدْرَعَ ): لبس المِدْرعة.( الدّارعُ ): لابس الدرع.( الدُّرَّاعةُ ): ثوبٌ من صوف. وـ جبّةٌ مشقوقة المُقدّم.( الدِّرْعُ ): الزَّرَدِيَّةُ: وهي قميص من حلقات من الحديد متشابكة، يلبس وقاية من السلاح. ( يذكر ويؤَنَّث ). وـ قميص المرأَة. وـ ثوب صغير تلبسه الجارية في البيت ( مذكران وقد يؤَنَّثان ). ( ج ) أَدراع، وأَدرُع، ودُرُوع.( الدَّرِعُ ): الغَضُّ من العشب.( الدُّرَعُ ): الليالي السادسة عشرة، والسابعة عشرة، والثامنة عشرة، من الشهر القمري؛ لسواد أَوائلها، وبياض أَواخرها. وـ من النخل: ما ظهر جُمّاره؛ لبياض الجمَّار من حمرة الليف.( الدُّرْعةُ ): يقال: هم في دُرْعة؛ إِذا انكشف كلؤهم عما حوالَيْ مياههم.( الدِّرْعِيَّةُ ) من النصال: التي تَنفُذ في الدرع. واحدها ( دِرْعِيّ ).( المدَرَّعُ ): يقال: نَبْتٌ مُدَرَّعٌ: أُكل بعضه فابيضَّ موضعه.( المُدَرَّعةُ ): السفينة الحربيَّة، تُدَرَّع بالصلب. ( محدثة ).( المِدْرَعُ ): الدُّرَّاعة. ( ج ) مَدارِعُ.( المِدْرعَةُ ): الدُّرّاعة. ( ج ) مَدارعُ.

استقبال الهلال في الدرعية

استقبلت من خلال مهرجان الدرعية استقبال المنتخب الوطني السعودي نادي الهلال وذلك بعد فوزه في مباراة يوم امس والذي تمكن من الحصول على لقب بطل اسيا 2019 للمرة الثانية في مباراة ضد اليابان.

X