اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.
المال والاعمال

ماهو معنى البوليمر Polymer مادة عملة البوليمر

عملة جديده بصناعة جديده

X

معنى البوليمر Polymer الذي تم الحديث عنها عن دخولها في صناعة العملة الجديدة في السعودية وهي الخمسة ريالات فماذا تعني هذه المادة وماهي مواصفات العملة المصنوعة من مادة البوليمر.

من خلال موقعنا الصفحة العربية سوف نستطيع ان نتعرف على بعض الصفات والمواصفات والمميزات في مادة البوليمر Polymer التي تم إدخالها في صناعة العملات النقدية في المملكة العربية السعودية.

نحو خطوة جديدة لتطوير العملة الوطنية، أصدرت #مؤسسة_النقد فئة الخمسة ريالات الجديدة والمصنوعة من مادة البوليمر.

معنى البوليمر

البوليمر Polymer : هو مركب ذو وزن جزيئي مرتفع مكون من وحدات جزئية مكررة. قد تكون هذه المواد عضوية أو غير عضوية أو عضوية معدنية، وقد تكون طبيعية أو اصطناعية في أصلها. أصبحت البوليمرات تلعب دورًا أساسيًا وكلّيًا في استخدامات الحياة اليومية وذلك بسبب خواصها الفريدة1.

ويمكن تقسيم البوليمرات إلى فئتين. وتشمل البوليمرات الطبيعية (وتسمى أيضا البوليمرات الحيوية) من الحرير، والمطاط، والسليلوز، والصوف، والعنبر، الكيراتين، والكولاجين، والنشا، DNA، واللك. البوليمرات الحيوية تخدم وظائف رئيسية في الكائنات الحية، بوصفها البروتينات الهيكلية والبروتينات وظيفية، والأحماض النووية، السكريات الهيكلية، والجزيئات تخزين الطاقة.

ماهو معنى البوليمر Polymer مادة عملة البوليمر
البوليمر

تاريخ صناعة البوليمر

وقد استخدمت البوليمرات الطبيعية منذ قديم الزمن، ولكن قدرة الإنسان على تجميع عمدا البوليمرات هو تطور حديث نسبيا. وكان أول من البلاستيك صنع الإنسان النيتروسليلوز . عملية لجعل وضعت في 1862 عن طريق الكسندر باركس. كان يعامل السليلوز البوليمر الطبيعية مع حمض النيتريك والمذيبات. عندما كان يعالج النيتروسليلوز مع الكافور، و إنتاج شريط سينمائي ، والبوليمرات المستخدمة على نطاق واسع في صناعة السينما وكبديل قابل للتشكيل على العاج. عندما تم حل النيتروسليلوز في الأثير، والكحول، ويصبح الكولوديون. وقد استخدم هذا البوليمر كما خلع الملابس الجراحية، بدءا من الحرب الأهلية الأميركية وبعد ذلك2.

وكان علاج من المطاط إنجاز كبير آخر في كيمياء البوليمرات. فريدريش Ludersdorf وناثانيل هايوارد وجدت بشكل مستقل مضيفا الكبريت إلى المطاط الطبيعي ساعد منعها من أن تصبح لزجة. وقد وصفت عملية المطاط بالكبريت بإضافة الكبريت وتطبيق الحرارة عن طريق توماس هانكوك في عام 1843 (براءات الاختراع UK) وتشارلز جوديير في 1844 (براءة اختراع أمريكية).

مميزات النقود بوليمر

النقود المصنوعة من مادة البوليمر، يصعب تزويرها وتزييفها والكتابة عليها، بالإضافة إلى أنها مقاومة للمياه، والرطوبة والاتساخ، كما أنها صديقة للبيئة، فضلًا عن كونها صحية لا تحمل الميكروبات مثل النقود الورقية.

حيث تصنع عملة البوليمر من بوليمر البولي بروبيلين Polypropylene وتحديداً النوع المعروف باسم Polymer biaxially-oriented polypropylene (BOPP) الذي يتميز بمقاومته العالية للتزوير وللبلل والثني.

مميزات مادة البوليمر

  • صديقة للبيئة
  • بقاء العملة عمر أطول من الورقية
  • تخفيض في تكاليف الطباعة
  • مقاومة للماء والرطوبة
  • صعبة التزوير
  • سهولة التحقق من ميزات الأمان
  • قابلة لإعادة التدوير
  • لا تتمزق بسهولة
  • لا تجمع الجراثيم لوجود طبقة واقية تحميها من الأوساخ

في الختام

إلى هنا نكون انتهينا من وضع لكم بعض المعلومات عن العملة الجديدة 5 خمسة ريالات في المملكة العربية السعودية والمادة المصنوعة منها البوليمر.

  1. wikipedia البوليمرات تحديث الرابط بتاريخ 4 اكتوبر 2020 []
  2. greelane ماهو بوليمر بتاريخ التحديث 4-10-2020 []

الصفحة العربية

مجموعة من الكتاب يتم الجدد والطموحين في مجال الإعلام والصحافة والمعرفة في وضع بعض المواضيع الشبه يوميه هناك من جميع الجنسيات العربية.
زر الذهاب إلى الأعلى