اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

تركيا تطالب مزيد من المساعدة في استضافة اللاجئين سوريا

تركيا تطالب مزيد من المساعدة في استضافة اللاجئين سوريا

قالت وكالة الإغاثة تركيا يوم الجمعة ان الوقت قد حان للعالم لبدء “تقاسم العبء” عن 1.2 مليون لاجئ سوري عن استضافتها، وخصوصا أولئك الذين يعيشون خارج مخيمات اللاجئين.
وقد فر مئات الآلاف من اللاجئين السوريين الحرب الأهلية إلى تركيا المجاورة في السنوات الثلاث الماضية بعد أن أعلن رئيس الوزراء، والآن الرئيس المنتخب التركي رجب طيب أردوغان سياسة الباب المفتوح.

بعض 285،000 لاجئ سوري يعيشون الآن في مخيمات اللاجئين يتركزون في جنوب شرق تركيا، وفقا الكوارث تركيا وهيئة إدارة الطوارئ (AFAD).

ولكن عددا أكبر بكثير من 912،000 يعيشون خارج المخيمات في المدن في جميع أنحاء البلاد، وفقا لAFAD، وأصبح وجودهم مصدرا متزايدا للتوتر مع السكان المحليين.

وقال رئيس لAFAD فؤاد أوكتاي للصحفيين في اسطنبول ان المجتمع الدولي يجب ان تفعل المزيد لمساعدة تركيا في مواجهة الموقف.

“إن المجتمع الدولي يجب أن يأتي إلى تفاهم أنها ينبغي أن تصبح جزءا من الحل”، قال.

“يجب ان (المجتمع الدولي) بدء تقاسم العبء”، قال.

وقال AFAD تركيا أنفقت نحو 3.5 مليار دولار أمريكي (2600000000 €) إدارة الوضع لكنها لم تتلق سوى 224،000،000 $ في المساعدة الدولية.

وقال أوكتاي يمكن أن تساعد الدول الأخرى من خلال بناء تركيا، وحتى على التوالي، مخيمات جديدة للاجئين داخل البلاد.

وقال انه يمكن للبلدان الأخرى تساعد أيضا بناء المدارس وأولوية كبيرة نظرا إلى أن ربع اللاجئين هم في سن المدرسة، والتأكد من أن الشباب لا تترك في الشوارع.

التوتر بين الأتراك المحليين واللاجئين السوريين الذين يعيشون خارج المخيمات المغلي أكثر في احتجاجات عنيفة هذا الاسبوع في جنوب مدينة غازي عنتاب.

وذكرت تقارير أن حوالي 2،000 لاجئ سوري تم نقل في وقت لاحق من غازي عنتاب إلى مخيمات اللاجئين لكنه أصر على أن أوكتاي اضطر لم السورية للتحرك طالما كانت في إطار القانون.

وقال ان السلطات ومع ذلك تحرص لجميع أولئك الذين ينامون في الشوارع أو في الحدائق نقلها إلى المخيمات.

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *