اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

موعد امساكية رمضان ٢٠٢٢ الكويت موعد شهر رمضان 1443

موعد امساكية رمضان ٢٠٢٢ الكويت موعد شهر رمضان 1443

امساكية رمضان ٢٠٢٢ الكويت خلال هذا العام والتعرف على الإمساكية وموعد اذان المغرب والفجر في الكويت لشهر رمضان المبارك 2022 العجيري.

امساكية رمضان الكويت 2021 لهذا والذي يبدأ بمشيئة الله تعالى يوم الجمعة الموافق 2 أبريل, 2022 حيث تبدأ نسمات شهر الخير والقرآن وتبدأ نفحات قراءة القرآن والصيام والتعبد والدعاء لله عز وجل أن يزيح ما نحن فيه من فتن وكذلك من جائحة فيروس كورونا على البلاد والعباد والعالم.

امساكية شهر رمضان الكويت 2022

امساكية رمضان في الكويت 2022 نضع لكم الجدول كما هو موضح معنا من خلال الجدول الذي نضعه للجميع بشكل دوري وكذلك سوف نتعرف على موعد اذان المغرب وكذلك موعد اذان الفجر والصلوات الخمس.

يتم تحديد موعد هلال شهر رمضان المعظم من عام، 1442 من خلال  الحسابات الفلكية في جميع أنحاء العالم الإسلامي، وبناءًا عليه يتم عمل امساكية الشهر الكريم 1442، لحين ثبوت رؤية الهلال ونهاية شهر شعبان وإعلان رؤية أول أيام شهر رمضان المبارك النهائية،  وتحديد الامساكية النهائية بإذن الله تعالى.

عادات وتقاليد للمجتمع الكويتي في رمضان

باقي أيام على حلول الشهر الكريم،  وهو من أهم الشهور لكثرة العبادات والمعاملات الطيبة فيه، وشهر رمضان يوجد له مكانة في تاريخ وتراث المسلمين، وفي هذا الشهر نزل الوحي على خير خلق الله عليه سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

 

 وفيه ليلة القدر المباركة أيضًا وحدث فيه غزوة بدر، وتم فتح مكة المكرمة في هذا الشهر العظيم في 20 من العام الثامن للهجرة،  وهذا الشهر ارتبط بأذهان العديد من المسلمين في العادات والتقاليد التي قد توجد الآن.

 

 ومنها الذي قَرُبَ على الانقراض ويعتبر هذا الشهر العظيم، هو التاسع في التقويم الهجري وتم تسميته بهذا الاسم منذ عام 412 م، في زمن كلاب بن مرة،  ويكون الجد الخامس لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

 

  وشق اسمه من الرمض، وهي تكون الحجارة من شدة حرارة الشمس،  لذلك عندما تم نقل الأشهر من اللغة القديمة وسميت بالأزمنة التي كانت تمر بها، فتوافق الشهر مع أيام الرمض وهو الحر الشديد والذي كان سبب في تسميته بهذا الاسم شهر رمضان.

 

 وقال بعض من العلماء أن شهر رمضان، مأخوذ من رمض الصائمين  وهي يرمض إذا كان جوفة حر من شدة العطش،  ولكننا لا نذكر كلمة شهر مع بعض الشهور العربية ولكن امتثال، لقول الله تعالى(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآن).

 

وتتحول الكويت في الشهر العظيم كلها إلى مساجد للعبادة، وساحات للأفراح والاحتفال بالشهر الفضيل، وكأنها بساتين تُزهر فيها براعم الخيرات والبركات، فتعطينا أفضل وأطعم الثمار.

 

  وكان في الكويت قديمًا تستعد المنازل الكويتية بفرحة الشهر الكريم من نصف شهر شعبان، وقبل احتفالهم بظهور الهلال وكان احتفالهم بيوم “القريش “، وهو اليوم الذي تقوم فيه كل العائلات بالذهاب إلى منزل كبير عائلتهم.

 

 وهم يحملون من الطعام ما طاب  للاحتفال بهذا الشهر، ومقابلة أفراد العائلة وتم إطلاق الاسم على هذا اليوم كلمة ” القريش”، لأن كل عائلة تجود بما عندها من آكل وطعام بسخاء وفير، وهذا يعبر عن  معنى كلمة القريش ومعناها السخاء في اللغة.

 

 وتكون هي آخر وجبة يأكلونها قبل بداية الشهر العظيم، وتكون هذه الوجبة مكونة من بعض بقايا الطعام الموجودة بالبيت، والتي قد لا تنفع أكلها في رمضان.

 

ومن أهم هذه الشخصيات شخصية  أبو طبيلة، التي توجد في الكويت وهي من الشخصيات الموجودة قديمًا في الكويت ولكنها انقرضت الآن، وليس لها وجود  وسميت أبو طبيلة تصغيرًا للطبلة التي كان يستخدمها المسحراتي. 

 

حتى يمكن أن يلف طول الشهر الكريم حتى يوقظ الناس لكي يقوموا بتناول السحور، وفي أخر هذا الشهر يقوم أبو طبيلة باللف على البيوت، ليأخذ من الأهالي ما يجودون به من مال أو أي سلع تموينية.

موعد امساكية رمضان ٢٠٢١ الكويت موعد شهر رمضان 1442
امساكية رمضان

 من أهم الأكلات التي تحتفظ بها الموائد الرمضانية في الكويت

منذ قديم الزمان وتوجد أطباق عديدة ومختلفة، ومن أهم هذه الأطباق الجريش، والهريس، والتشريب ومن الحلويات المشهورة أيضًا الخبيص، واللقيمات، والساغو وأهم ما يميز هذه الحلويات، طعمها الطيب، ونكهتها،  والرائحة التي تميزها.

 

يدخل في وصفات هذه الحلويات، بعض الأعشاب أو النكهات المميزة مثل الهيل، والزعفران، والدارسين وهي عدة نكهات مميزة من البهار الحلو، والقهوة أيضًا وتكون عبارة عن ماء مغلي بالزعفران وقليل من السكر.

 

أما بالنسبة لموائد رمضان، بلا شك تم تغييرها بمرور الزمن مثلها مثل أي أمور عفى عليها الزمن، نتيجة للتطوير المتلاحق في الكويت وخروج المرأة إلى سوق العمل، لتقف بجوار الرجل في الحياة العملية.

 

 والعمل على السعي وراء متطلبات الحياة العملية، والمستجدات العصرية الجديدة وذلك من وجهة نظر بعض الأشخاص، ونتج عن ذلك ابتعاد المرأة الكويتية عن اهتمامها بالمطبخ وعدم قيامهم بأكلات وطقوس رمضان المميزة في الشهر العظيم، التي كان أجدادنا وأمهاتنا يقمن بعملهن.

 

 في هذا الشهر الفضيل يقوم بعض الأسر، بإحضار طباخين للقيام بالاستعدادات في هذا الشهر لسد احتياجات الولائم والعزومات، في الشهر الكريم أو يمكن أن يعتمدون على بعض المطاعم في إعداد هذه الولائم مثل السحور والإفطار.

 

وأعتاد الكويتيين في سهرات الشهر الكريم في السابق، وخصوصًا في الأماكن العامة التي كانت تستقبل زوارها في أوقات متأخرة، وتقوم بتقديم أطباق عديدة من الطعام.

 

 قد تختلف عن الأطعمة في وقتنا هذا، حيث يمكن أن يتم الآن تقديم بعض الوجبات الدسمة، في أوقات متأخر من الليل والذي يمكن أن يقارب على موعد السحور.

 

وتعتبر” الغبقة “من العادات التي تميز بها شهر رمضان المبارك، عند الشعب الكويتي وتم توريثها للأجيال الجديدة، وجدير بالذكر أن نعرف معنى هذه الكلمة وهي الغبقة،  ومعناها الأكلات التي يمكن أكلها في الليل.

 

 ونظرًا لأهميتها التي يمكن لهذه العادة المتأصلة والموروثة في أعماق الكويتيين، وقد أطلقوا هذا الاسم عليها في الشهر العظيم بشهر الغبقات،  و تعتبر الغبقة في قديم الزمان عبارة عن الولائم التي كانت تقام بعد التراويح، للأهل والأصدقاء والجيران.

موعد امساكية رمضان ٢٠٢٢ الكويت موعد شهر رمضان 1443 1
امساكية رمضان في الكويت

 الذي كانوا يذهبون للمعايدة في هذا الشهر الكريم، ومن الأكلات التي تتضمنها هذه الولائم هي الهريس، والكبة، والباجلا، والسلطات، والفطائر، والأكلات الخفيفة مثل النخي. 

بالإضافة لبعض الحلويات الشرقية مثل التمر، والزلابيا، واللقيمات، والمحلبية وبعض المشروبات كالشاي، وشراب اللوز وغيرهم من المشروبات المتنوعة،  وكان كل بيت يقدم ما في هذه الأطعمة على حسب قدرته.

امساكية رمضان ٢٠٢٢ الكويت

 

ونتمنى أن نكون قد وفقنا الله لتوصيل المعلومات المفيدة التي تخص الكويت من عادات وتقاليد ومظاهر الاحتفال بالشهر الفضيل وإمساكية رمضان ومواقيت الصلاة.

الإمارات العربية المتحدة · البحرين · الكويت · السعودية · عمان · قطر · اليمن. الهلال الخصيب: الأردن · سوريا · لبنان · فلسطين · العراق. شمال أفريقيا: مصر · المغرب · ليبيا · تونس · الجزائر · السودان · موريتانيا.
أذربيجان، والأردن، وأوزبكستان، أفغانستان، والإمارات العربية المتحدة، وإندونيسيا، وإيران، وباكستان، والبحرين، وبروناي، وبنغلاديش، تركيا، وتركمانستان، ماليزيا ، وسوريا، وطاجكستان، والعراق، وعمان، وفلسطين، وقرغيزستان، وقطر، وكزاخستان، والكويت، ولبنان، والمالديف، وماليزيا، واليمن.
امريكا

ويتضح من خلال الجدول الموضح معنا في الصفحة العربية مواعيد الصلوات الخمس وكذلك الإمساك ووقت الإفطار في دولة الكويت لهذا العام من شهر رمضان المبارك.

نسأل الله ان يعم الأمن والأمان على جميع بلاد المسلمين كما يسعدنا بمشاركتكم معنا من خلال التعليقات من خلال الموقع وسعداء بتواصلكم معنا.

X